Synopsis

ملخص السيناريو

 ما هو الملخص؟

الملخص هو موجز لحبكة القصة وعالمها في سيناريو الفيلم أو المسلسل التلفزيوني لإثارة الاهتمام. يجب أن تقدم فيه الشخصية الرئيسية أو الشخصيات والعقبات التي تواجه البطل في طريقه لبلوغ هدفه، شرط أن لا يتجاوز طول الملخص الصفحة الواحدة

ماذا عن ملخص المسلسل التلفزيوني؟

 تحتاج إلى كتابة ملخص  عن العمل الدرامي التلفزيوني كما في الفيلم ،  من هو البطل وماذا يواجه   (الصراع المركزي ) وإلى ماذا يسعة البطل أو( أبطال العمل ) وكيف ستنتهي الأمور . كما في سيناريو الفيلم  يجب أن يكون  ملخص المسلسل التلفزيوني  بحدود صفحة واحدة . كما انك  قد تكون بحاجة إلى كتابة  ملخص لكل حلقة ولكن لايشترط ان تكون بحدود صفحة واحدة ، يكفي أن تخلص الحلقة  بثلاثة أسطر على الأقل  أي بما  يكفي لتفصيل الأحداث الهامة وبداية   ونهاية كل  حلقة 

كيف تكتب ملخص السيناريو ؟ 

. المعالجة Treatment الملخص ، والــ Synopsis الموجز ، والــ Logline قبل البدء يجب علينا أن نحدد الفرق بين الــ
يعد الطول هو الفارق الأبرز بين المصطلحات الثلاثة والمراحل المهمة التي تسبق عملية الشروع في كتابة النسخة الاولى من السيناريو ، إذ يكون طول الموجز بحدود سطرين كحد أعلى ، فيما تمتد المعالجة الدرامية للسيناريو بين 5 إلى 15 صفحات في أغلب الأحيان غير أن ذلك لايمنع أن تقع المعالجة في 20 صفحة في بعض الحالات ويعود سبب ذلك إلى أن المعالجة موجز موسع وشامل لأحداث السيناريو تصف المشاهد مشهد تلوا الآخر ، اما الملخص فيجب أن يكون بحدود صفحة واحدة أو أقل شرط أن لايقل عن نصف صفحة، دعونا ندخل في التفاصيل الجهورية لكتابة ملخص السيناريو. مبدئياً ليس هناك فروقات بين ملخص سيناريو الفيلم وسيناريو المسلسل التلفزيوني ، لا على صعيد الشكل ولا المضمون

 اكتب الملخص في صفحة واحدة. أي شيء أطول من ذلك يتعارض مع الهدف من كتابة الملخص. أكتب بزمن المضارع ، قسم النص  إلى ثلاثة أقسام (بداية ووسط ونهاية ) قدم في ملخصك عالم القصة  وشخصياتها الرئيسية  ، قم بتضمين الصراع أو الأحداث الأكثر أهمية .  أبدا في القسم الاول بتقديم الشخصية أو الشخصيات الرئيسية وكيف تقود الحدث ،  تستطيع في الملخص تقديم الشخصيات بأسمائها على العكس تماماً من الـموجز . تأكد من تقديم  الشخصيات  الرئيسية بطريقة فريدة وقوية ، من خلال استخدام صفاتها التي  لها علاقة في خط الصراع المركزي . هل ينبغي أن يتضمن الملخص جمل حوارية ؟ الجواب ، إطلاقا لا ، الجمل الحوارية ليس لها ضرورة هنا  وتستنزف مساحة الصفحة الواحدة التي يجب أن توفرها لتقديم معلومات أكثر فائدة وإثارة للقارئ .  أجعل الوسط أكثر إثارة من المقدمة وأكشف النقاب عن الكيفية التي يتطور فيها  الصراع  و ويبلغ ذروة قصوى في التأزم  وصلا إلى النهاية التي يجب أن تكون على درجة عالية من الوضوح . كيف سينتهي الصراع وماذا حدث للأبطال . لا تكن بخيلاً وتخفي بعض نقاط القوة في السيناريو  ، ليس هناك مجال للخوف من حرق الفكرة  ، تذكر أن أحد أهم أسباب كتابة الملخص لغرض تسويق الفكرة ، فلا تحتفظ بأي أسرار قد يشكل أمر إخفائها ضررا بمشروعك

 من بين الأشياء التي ينبغي عليك التفكير بها عند كتابة الملخص هو  الدخول في صلب الموضوع من الكلمة الاولى ليس هناك مجال للمقدمات  .  أنشئ  علاقة سببية. لا تأتي .Seven قصة أو حدث من  فراغ . لذلك في ملخص الفيلم ، تأكد من توضيح العلاقة السببية من حدث إلى آخر.ابدأ . لنلقي نظرة سريعة على  مقدمة  ملخص فيلم

يتعامل محقق الشرطة  ويليام سومرست مع قضية أخيرة  قبل تقاعده بمساعدة ديفيد ميلز الذي تم نقله حديثًا ، يكتشفون عددًا من جرائم القتل المعقدة والمخيفة. سرعان ما يدركون أنهم يتعاملون مع قاتل متسلسل يستهدف أشخاصًا يعتقد أنهم يمثلون إحدى الخطايا السبع المميتة.  

في أقل من ثلاثة سطور من صفحة واحدة  تعرفنا على ثلاث شخصيات رئيسة ودورهم في الفيلم وعن ماذا يدور الفيلم ، كانت تلك مجرد البداية فقط،   أبدأ دائماً بشكل كبير ، وانتهى بشكل أكبر. يجب أن تجذب فقراتك الأولى القارئ بمقدمة  تجعله مهتماً لمعرفة ماذا تخبي السطور اللاحقة. فيما يتعلق ببناء النهاية يجب أن تكون أكثر أثارة أحرص على ربط الخطوط او العناصر التي طرحتها في مقدمة الملخص مع نهايتك  



  

 



 

 



Previous
Previous

Logline

Next
Next

Treatment المعالجة