Logline
موجز السيناريو
إذا ماهو الموجز ؟ وكيف يُكتب ؟ وما الغرض من أستخدامه ؟. Logline إذا كانت رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة ، فإن رحلة كتابة السيناريو تبدأ بموجزالـ
الموجز ، هو ملخص من سطر أو سطرين لفيلم أو مسلسل تلفزيوني يستحوذ على فضول القارئ ويقدم لنا البطل ولمحة عن الصراع المركزي في القصة
“فإنت لا تمتلك سيناريو Logline وهو واحد من أشهر كتب تعلم كتابة السيناريو ، يقول في كتابه “إذا لم يكن لديك Save the cat بليك سنايدر مؤلف كتاب
يعتبر الموجز بمثابة حجر الأساس في مشروع كتابة السيناريو وهو أول الخطوات العملية على الورق بعد إيجاد الفكرة. يستطيع الكاتب أن يكتب عشرات النماذج
و التي سوف أتحدث عنها لاحقاً بأعتبارها الخطوة الثانية في عملية كتابة السيناريو Synopsis الأنسب قبل أن ينطلق إلى خطوة كتابة الـ Logline ليصل إلى الـ
، مكتوب بطريقة تستحوذ على اهتمام المشتري DVD يمكن تعريف الموجز أيضا بالتعبير اللغوي القديم ما قل ودل، هو يشابه أيضاً الملخص الموجود على غلاف الـ
وتثير لديه الفضول و تدفعه لشراء هذه النسخة او تلك ، كذلك هو الهدف من وجود الموجز في عالم كتابة السيناريو ، أنه لتحفيز المنتج على الاهتمام بفكرتك وإعطائك وقت
أكثر ، و كلما كان الموجوز محبوك بطريقة جيدة كلما ضمنت بيع فكرتك ، لكن كيف نكتب موجز من سطر أو سطرين ؟ وماهي الأشياء التي ينبغي توفرها في هذين السطرين
لبعض الأفلام والمسلسلات المشهورة Loglines وماهي الأشياء التي يجب تجنبها عند الكتابة، قبل أن ناتي على ذلك دعونا نلقي نظرة على بعض الامثلة لنماذج
Breaking bad موجز مسلسل
مدرس كيمياء في المدرسة الثانوية مصاب بالسرطان يصنع الميث (المخدرات) لتأمين المستقبل المالي لعائلته
No country for old men موجز فيلم
قاتل مأجور مضطرب عقلياًُ يلاحق صيادا يعثر على صفقة مخدرات متعثرة ويهرب بمبلغ مليوني دولار نقدا
La casa de papel موجز مسلسل
يجند الـ برفوسور سارقة شابه وسبعة مجرمين آخرين من أجل عملية سرقة كبرى . مستهدفين دار السك الملكية في إسبانيا
كيف نكتب موجز السيناريو
قد لا تستغرق قراءة موجز السيناريو بضع ثواني، لكنه في كثير من الأحيان ليس من السهل كتابته. تكمن المشكلة في ذلك بالجانب التسويقي للأفكار، إذ يتحتم على كتاب
السيناريو أن يكونوا ماهرين للغاية في ابتكار خطوط عامة لا تعطي فقط صورة دقيقة لما تدور حوله القصة ، ولكن أيضًا تثير اهتمام المنتج
هي الأستغناء التام عن ذكر أسماء الشخصيات التي ستلعب أدوار البطولة في السيناريو ، وبدلا من التطرق إليها Logline ومن الأشياء الجيدة التي يوصى بها عند كتابة الـ
نحاول أن نعطي فكرة للقارىء عن من هو بطلنا من خلال ماذا يفعل أو وظيفته في القصة ، من المهم التركيز على العناصر لأساسية التي تجعل شخصيتك فريدة من نوعها
FBI عادةً ما يمكن أن تجذب صفتان متعارضتان انتباهنا إلى من يكون بطل العمل . على سبيل المثال ، قاتل مأجور مضطرب عقليا، فأر يجيد الطبخ ، عميلة متدربة في الـ
مدرس كيمياء مصاب بالسرطان الخ . يجب أن يمنحنا الجزء الاول من الموجز نظرة ثاقبة عن البطل وماذا يفعل في الفيلم أو المسلسل التلفزيوني
الخطوة الأخرى هو تحديد هدف البطل في الفيلم أو المسلسل ، ما الذي يسعى إليه؟ الموجز الجيد هو الذي يحدد هدف الشخصية الرئيسية لأن ذلك يعطينا فكرة عن الصراع
(بمساعدة صائد جوائز ألماني ، ينطلق عبد محرّر لإنقاذ زوجته من مالك مزرعة وحشي في ميسيسيبي) Django Unchained المركزي للقصة ، لننظر إلى موجز فيلم
.يتضح لنا ما هو هدف الشخصية الرئيسية بشكل جيد ومن خلال ذلك نستطيع أن نرسم ملامح الصرع الذي يدور بين عبد مُحرر ومالك مزرعة وحشي في الميسيسيبي
رصين، المفارقة ! احرص دائما على رزع المفارقة في السطر او السطرين المكونين لموجزك،في فيلم صمت الحملات تتجلى لنا المفارقة Logline من الأشياء التي تخلق
. في استعانة المحققة الشابة المتدربة بسفاح خطير في سجنه لتحقيق هدفها في تتبع السفاح الآخر الهارب من الملاحقة
The Silence of the Lambs (موجز فيلم (صمت الحملان
.المتدربة تستعين بسفاح أكل لحوم البشر في سجنه الأنفرادي ليساعدها في ملاحقة قاتل متسلسل آخر يسلخ جلد ضحياه FBI عميلة الـ
أحرص أيضاً على خلق الأثارة ذلك يجعلنا مشدودين أكثر كقراء لموجز السيناريو ونريد أن نعرف كيف سينتهي الأمر وهل سيتحقق هدف البطل او البطلة في نهاية الفيلم او .Speed لا ؟ مثال على ذلك نطالع هنا موجز فيلم الاكشن
(ضابطة شرطة شابة عليها منع إنفجار قنبلة على متن حافلة تسير وسط المدينة دون أن تقل سرعتها عن 50 كيلو متر في الساعة )
لهل ستنفجر القنبلة ام لا ؟ هل ستنجح الضابطة في الحفاظ على سرعة السيارة في المدينة فوق الخمسين كيلو متر في الساعة لتحقيق هدفها في منع القنبلة من الإنفجار
بوجود عبارة من دون أن تقل سرعتها عن 50 كيلو متر في الساعة حقق كاتب الموجز عنصر الإثارة والفضول والإثارة عند القارىء خصوصاً أنه ربط ذلك الشيء بهدف
البطلة الساعية للحفاظ على سرعة الحافلة
Synopsis
ملخص السيناريو
ما هو الملخص؟
الملخص هو موجز لحبكة القصة وعالمها في سيناريو الفيلم أو المسلسل التلفزيوني لإثارة الاهتمام. يجب أن تقدم فيه الشخصية الرئيسية أو الشخصيات والعقبات التي تواجه البطل في طريقه لبلوغ هدفه، شرط أن لا يتجاوز طول الملخص الصفحة الواحدة
ماذا عن ملخص المسلسل التلفزيوني؟
تحتاج إلى كتابة ملخص عن العمل الدرامي التلفزيوني كما في الفيلم ، من هو البطل وماذا يواجه (الصراع المركزي ) وإلى ماذا يسعة البطل أو( أبطال العمل ) وكيف ستنتهي الأمور . كما في سيناريو الفيلم يجب أن يكون ملخص المسلسل التلفزيوني بحدود صفحة واحدة . كما انك قد تكون بحاجة إلى كتابة ملخص لكل حلقة ولكن لايشترط ان تكون بحدود صفحة واحدة ، يكفي أن تخلص الحلقة بثلاثة أسطر على الأقل أي بما يكفي لتفصيل الأحداث الهامة وبداية ونهاية كل حلقة
كيف تكتب ملخص السيناريو ؟
. المعالجة Treatment الملخص ، والــ Synopsis الموجز ، والــ Logline قبل البدء يجب علينا أن نحدد الفرق بين الــ
يعد الطول هو الفارق الأبرز بين المصطلحات الثلاثة والمراحل المهمة التي تسبق عملية الشروع في كتابة النسخة الاولى من السيناريو ، إذ يكون طول الموجز بحدود سطرين كحد أعلى ، فيما تمتد المعالجة الدرامية للسيناريو بين 5 إلى 15 صفحات في أغلب الأحيان غير أن ذلك لايمنع أن تقع المعالجة في 20 صفحة في بعض الحالات ويعود سبب ذلك إلى أن المعالجة موجز موسع وشامل لأحداث السيناريو تصف المشاهد مشهد تلوا الآخر ، اما الملخص فيجب أن يكون بحدود صفحة واحدة أو أقل شرط أن لايقل عن نصف صفحة، دعونا ندخل في التفاصيل الجهورية لكتابة ملخص السيناريو. مبدئياً ليس هناك فروقات بين ملخص سيناريو الفيلم وسيناريو المسلسل التلفزيوني ، لا على صعيد الشكل ولا المضمون
اكتب الملخص في صفحة واحدة. أي شيء أطول من ذلك يتعارض مع الهدف من كتابة الملخص. أكتب بزمن المضارع ، قسم النص إلى ثلاثة أقسام (بداية ووسط ونهاية ) قدم في ملخصك عالم القصة وشخصياتها الرئيسية ، قم بتضمين الصراع أو الأحداث الأكثر أهمية . أبدا في القسم الاول بتقديم الشخصية أو الشخصيات الرئيسية وكيف تقود الحدث ، تستطيع في الملخص تقديم الشخصيات بأسمائها على العكس تماماً من الـموجز . تأكد من تقديم الشخصيات الرئيسية بطريقة فريدة وقوية ، من خلال استخدام صفاتها التي لها علاقة في خط الصراع المركزي . هل ينبغي أن يتضمن الملخص جمل حوارية ؟ الجواب ، إطلاقا لا ، الجمل الحوارية ليس لها ضرورة هنا وتستنزف مساحة الصفحة الواحدة التي يجب أن توفرها لتقديم معلومات أكثر فائدة وإثارة للقارئ . أجعل الوسط أكثر إثارة من المقدمة وأكشف النقاب عن الكيفية التي يتطور فيها الصراع و ويبلغ ذروة قصوى في التأزم وصلا إلى النهاية التي يجب أن تكون على درجة عالية من الوضوح . كيف سينتهي الصراع وماذا حدث للأبطال . لا تكن بخيلاً وتخفي بعض نقاط القوة في السيناريو ، ليس هناك مجال للخوف من حرق الفكرة ، تذكر أن أحد أهم أسباب كتابة الملخص لغرض تسويق الفكرة ، فلا تحتفظ بأي أسرار قد يشكل أمر إخفائها ضررا بمشروعك
من بين الأشياء التي ينبغي عليك التفكير بها عند كتابة الملخص هو الدخول في صلب الموضوع من الكلمة الاولى ليس هناك مجال للمقدمات . أنشئ علاقة سببية. لا تأتي .Seven قصة أو حدث من فراغ . لذلك في ملخص الفيلم ، تأكد من توضيح العلاقة السببية من حدث إلى آخر.ابدأ . لنلقي نظرة سريعة على مقدمة ملخص فيلم
يتعامل محقق الشرطة ويليام سومرست مع قضية أخيرة قبل تقاعده بمساعدة ديفيد ميلز الذي تم نقله حديثًا ، يكتشفون عددًا من جرائم القتل المعقدة والمخيفة. سرعان ما يدركون أنهم يتعاملون مع قاتل متسلسل يستهدف أشخاصًا يعتقد أنهم يمثلون إحدى الخطايا السبع المميتة.
في أقل من ثلاثة سطور من صفحة واحدة تعرفنا على ثلاث شخصيات رئيسة ودورهم في الفيلم وعن ماذا يدور الفيلم ، كانت تلك مجرد البداية فقط، أبدأ دائماً بشكل كبير ، وانتهى بشكل أكبر. يجب أن تجذب فقراتك الأولى القارئ بمقدمة تجعله مهتماً لمعرفة ماذا تخبي السطور اللاحقة. فيما يتعلق ببناء النهاية يجب أن تكون أكثر أثارة أحرص على ربط الخطوط او العناصر التي طرحتها في مقدمة الملخص مع نهايتك
Treatment المعالجة
It all begins with an idea.
ما هي المعالجة وما الغرض منها وكيف تكتب ؟
يمكن وصف المعالجة الدرامية لسيناريو ما بأنها خارطة الطريق التي توضح للقارئ كيف سيكون شكل سيناريو الفيلم أو المسلسل التلفزيوني قبل كتابته . إنها عبارة عن مخطوطة موجزة إيجاز موسع يقع ما بين 5 إلى 15 صفحة ، يتضمن شرح لبعض الأحداث و تفصيلاً لبعض المشاهد المهمة و المنعطفات الكبيرة في أحداث الفيلم أو المسلسل التلفزيوني . يمكنني تشبيه المعالجة الدرامية للسيناريو بأنها نموذج مصغر لما قد يبدو عليه السيناريو لاحقاً ، أشبه بالنموذج المصغر الذي يستخدمه مهندسي البناء قبل الشروع بتنفيذ عملية البناء على الأرض
لماذا تحتاج إلى معالجة سيناريو ؟
ككاتب ، هناك عدة أسباب قد تدفعك إلى كتابة معالجة فيلم. قد يكون السبب الأول هو إنشاء ملخص مفصل لفيلم أو مسلسل تلفزيوني يعمل كخطة قابلة للتنفيذ لسيناريو غير مكتوب . يعد هذا أمرًا رائعًا لقياس الاهتمام بفكرة قبل تكريس الوقت و الطاقة لكتابة نص كامل . الأفكار في التلفزيون كثيرة لكن يتوجب اختبار مدى تأثيرها حينما نقوم بكتابة المعالجات لقصة العمل ككل أو كمعالجات لكل حلقة على حدة قبل الخوض في كتابة حلقة تجريبية واحدة ( بايلوت ) ، تسمح المعالجات لكتاب المسلسل التلفزيوني بتلخيص أفكار الحلقات وعرضها . أحد أهم أسباب كتابة المعالجة ايضاً يتعلق بالتسويق ، يريد المنتجون قراءة مجموعة صفحات قد لا تتعدى الـ15 عشر صفحة عن سيناريو فيلما أو مسلسلا ما مكون من مئات الصفحات وبناءا على ذلك يتوصلون إلى قرار إنتاج هذا العمل من عدمه . كتابة المعالجة تخدم أيضا الكاتب نفسه ، وهذا هو السبب الثالث، فالخوض في المعالجة يتيح له تجربة الخطوط الدرامية وكذلك الشخصيات قبل الشروع في عملية كتابة المسودة الاولى من السيناريو
كيف نكتب المعالجة الدرامية للسيناريو؟
ذكرت سابقاً أن الهدف من كتابة المعالجة هو اعطاؤنا تصوراً عن مدى اهمية الفكرة أو تصوراً لشكل السيناريو غير المكتوب ، و ذكرت كذلك أن من بين الأسباب لكتابة المعالجة هو لتسويق النص لدى شركات الإنتاج ، وذلك يُحتم عليك ككاتب أن تولي عملية كتابة المعالجة اهتماماً كبيراً و إن عليك التركيز على جملة من الأمور و تحرص على و جودها في نص المعالجة . اللغة وطريقة صياغة نص المعالجة من بين اكثر الامور اهمية ، عليك أن تبتعد عن التعابير المجازية وجماليات اللغة و شاعريتها قدر الامكان فأنت ليس في مسابقة او مناسبة لاستعراض العضلات في اللغة أو القدرة على الكتابة المنمقة ، مهم جداً أن تكتب بطريقة تسهل عملية فهم النص و لا تجعل ذهن القارئ يمتلئ بعلامات الاستفهام او عليه مراجعة بعض السطور السابقة ليفهم ماذا نقصد . اقترب من كتابة المعالجة الدرامية كما لو كنت تكتب قصة قصيرة بوقت المضارع. ستقوم بتضمين أغلب او أهم الأحداث ذات الصلة بالصراع المركزي والبطل ، حافظ على إيقاع مشدود وابتعد عن الترهل و الإطالة في الجمل قدر المستطاع ، اكتب بطريقة تستحوذ اهتمام القارئ فلا ننسى ان احد اهم اسباب كتابة المعالجة الدرامية يتعلق بالجانب التسويقي ، أن قبول المعالجة الدرامية لسيناريو ما يعني قبول السيناريو او اتمام عقد الكتابة بينك وبين شركة الإنتاج ، قد تكون فكرتك جيدة ولديك القدرة على كتابة سيناريو جيد لكنك قد تخفق في إيصال الفكرة حينما يُطلب منك كتابة معالجة ولا تكون بالمستوى المطلوب.
Plot twist
It all begins with an idea.
الحبكة الملتوية
الحبكة الملتوية
عندما يطرأ تحول أو تغيير بشكل مفاجئ وصادم في أحداث الفيلم أو المسلسل التلفزيوني يغير تمامًا اتجاه أو نتيجة الحبكة من الاتجاه الذي من المحتمل أن تسير فيه أو الذي Plot twist كانت تسير فيه راسماً منعطفات جديدة في الأحداث، يسمى هذا التحول بالحبكة الملتوية
يمكننا تعريف الحبكة الملتوية بأنها تغير جذري غير متوقع في أحداث الفيلم أو المسلسل التلفزيوني، يرسم منعطفات جديدة في القصة. يعد تطور الحبكة حدثًا غير متوقع. إنها تقنية أدبية قديمة، كثيراً ما يتم اللجوء إليها في قصص الخيال، التشويق والجريمة. وتعتمد هذه التقنية على نسف أو تحريف في هيكل الحبكة في لحظة ما في القصة، يكون فيها الجمهور مستمتعاً بحدث، ظنا منه أنه يفهمه أو يعرف إلى أين يسير. يحقق المؤلف هذا الالتواء في الحبكة من خلال تقديم صدمة كبيرة أو مفاجأة ، إما غير متوقعة تمامًا، أو ربما تم التنبؤ بها من خلال تفاصيل أو أحداث سابقة تم زرعها بشكل مدروس وغير مباشر. يُعرف أيضًا تطور الحبكة الذي يحدث بالقرب من نهاية القصة باسم النهاية المفاجئة
سر نجاح الحبكة الملتوية
يعتمد نجاح الحبكة دائما في عدم ترك مجال للشك لدى الجمهور بأن هناك حبكة ملتوية، وإن الأحداث ستتغير لاحقاً. يجب أن يبقى البناء منطقيًا ومعقولاً ويتحمل أن ينتهي الأمر كما هو عليه بدون الالتواء . كلما كان الأمر محبوكاً بطريقة لاتقبل الشك كلما كانت صدمة الجمهور بالالتواء كبيرة. تحريف الحبكة من أجل تحريف الحبكة فكرة سيئة وتثير غضب الجمهور
بعض النصائح عند كتابة الحبكة الملتوية
أستخدم التوجيه الخاطئ ، ويقصد به تضليل الجمهور والسير به في طريق وهمي وحثه على بناء استنتاجات خاطئة وقناعة حول حقيقة ما في قصتك . لتحقيق التوجيه الخاطئ في الحبكة يمكنك اعتماد تقنية الرنجة الحمراء أو الماكغافين . يمكنك القراءة عن الطريقتين في مقال منفصل
أستخدم التنبؤ ولكن بجرعات قليلة وغير محسوسة إذا جعلت الأمر واضحاً بشكل كبير فسوف تدمر عنصر المفاجئة
أجعل الالتواء قابل للتصديق ، لا يحب الجمهور الشعور بالخداع الرخيص أو الساذج . يجب أن يكون تطور الحبكة منطقياً وعلى درجة كبيرة من الواقعية ، هكذا يتقبل جمهورك حبكتك الملتوية
MacGuffin
It all begins with an idea.
و الرنجة الحمراء
MacGuffin
قدم لنا المخرج ألفريد هيتشكوك مصطلح الماكغافين والذي أصبح لاحقا اسلوب او تقنية يستخدمها كتاب السيناريو كعنصر مساعد في صياغة التواء الحبكة. عرف هيتشكوك الماكغافين في مقابلة تلفزيونية عام 1972 ، بأنه الشيء الذي يقلق الشخصيات على الشاشة لكن الجمهور لايهتم به . الماكغافين قد يكون كائنًا أو حدثًا أو شخصية يبدو أنها محور التركيز الرئيسي للحبكة في بداية القصة ولكن في النهاية ثبت أنها غير مهمة . يساعد استخدام تقنية الماكغافين على تشتيت الجمهور وتوجيههم توجيه خاطئ وهو أمر تحتاج إليه ككاتب عندما تفكر في أن تصدم الجمهور بحبكة ملتوية
الرنجة الحمراء
أسلوب ادبي ظهر في الروايات البوليسية منذ زمن طويل ، تجد هذه التقنية في روايات اجاثا كريستي و آرثر كونان دويل كثيرا. يعود أصل التسمية إلى زمن طويل وهو مستعار من أسلوب كان يتخذه الفارين من السجن او ملاحقة الشرطة ، حيث كان المجرمون يستخدمون سمك الرنجة الحمراء من خلال وضعها في مكان ما لتضليل الكلاب البوليسية التي كانت تستخدم في تعقب المجرمين ، حيث تطغى رائحة الرنجة القوية على حاسة الشم لدى الكلاب التي تنصرف عن ملاحقة المجرم الهارب
في السينما والتلفزيون يتم استخدام الرنجة الحمراء لتضليل الجمهور و إبقائهم في حالة تخمين حيث يعمد المؤلف لتوجيه جمهوره بعيدًا عن جوهر الموضوع . قد يتم ذلك لعدد من الأسباب. يمكن استخدامه لتعقيد لغز جريمة قتل ، كما يمكن إضافة الرنجة الحمراء لأسباب فكاهية ، أو يمكن إضافتها لإضفاء عمق على القصة . في فيلم صرخة ، الرنجة الحمراء تخدم كل هذه الأغراض. لأن كاتب السيناريو كيفين ويليامسون ظلل المشاهدين وخلط الأوراق وجعل كل شيء وكل شخص يصبح رنجة حمراء. كل شخصية تصبح قاتلاً محتملاً ، كل التفاصيل هي دليل محتمل قاد هذا الشيء إلى المزيد من النكات ، المزيد من التشويق المزيف. و بحلول الوقت الذي تكتشف فيه من هو القاتل الحقيقي في الفيلم ، قد لا تهتم. أصبح الفيلم أقل تشويقًا وأكثر حول كيفية سرد قصة. إن استخدام تقنيات القصة التقليدية بطرق جديدة ومثيرة للاهتمام يمكن أن يمنح قصتك بنية فريدة